الصين تمنح أول براءة اختراع للقاح مضاد لكورونا لشركة كانسينو بيولوجكس

الفجر الجديد: وكالات
قالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية نقلا عن وثائق من هيئة تنظيم الملكية الفكرية إن شركة كانسينو بيولوجيكس حصلت على موافقة من بكين على براءة اختراع للقاح (إيه دي5-إن.سي.أو.في) ضد كوفيد-19 .

وقالت صحيفة الشعب اليومية الرسمية يوم الأحد إن هذه أول براءة اختراع تمنحها الصين للقاح لكوفيد-19، ونقلت الصحيفة عن وثائق نشرتها الإدارة الوطنية للملكية الفكرية بالصين قولها إنه تم إصدار براءة الاختراع في 11 غشت.
و بدورها نقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية “شينخوا” الخبر اليوم الاثنين 17 غشت.

وأبرزت في ذات السياق أنه تم تقديم براءة الاختراع لفريق بحث بالأكاديمية العسكرية للعلوم والتكنولوجيا وشركة “كانسينو بيولوجيكس”، وهى شركة صينية للأدوية البيولوجية عالية التقنية.

وقالت الوكالة إن فريقا بقيادة تشن وي، الباحثة في معهد الطب العسكري التابع للأكاديمية “طور لقاح كوفيد-19 المؤتلف، مع اتخاذ الفيروس الغدي المعيب المعدل كعنصر ناقل”.

وذكرت أنه في مارس الماضي، أصبح هذا اللقاح أول لقاح في الصين يتم الموافقة على دخوله مرحلة التجارب السريرية.

ووفقا لملخص براءة الاختراع، يظهر هذا اللقاح “مناعة جيدة على نماذج من فئران التجارب ويستطيع تحفيز استجابة مناعية خلوية وخلطية قوية في فترة قصيرة من الزمن. ويمكن إنتاجه سريعا على نطاق واسع ليواجه تفشي كورونا”.

وأنهى اللقاح الآن المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من التجارب السريرية، حيث تم تأكيد سلامته وقدرته على تحفيز المناعة، وفقا للمصدر ذاته.

و بدورها قالت السعودية هذا الشهر إنها تعتزم بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح كانسينو، وقالت الشركة إنها تجري أيضا مباحثات مع روسيا والبرازيل وتشيلي لبدء المرحلة الثالثة من التجارب في تلك الدول.

يذكر أن العديد من لقاحات كورونا في أوروبا وأميركا وصلت للمرحلة الثالثة والنهائية، كما تعرضت روسيا لانتقادات شديدة بعد إعلانها عن بدء إنتاج لقاح كورونا قبل إجراء المراحل النهائية من التجارب.

وأكد الكثير من الخبراء والباحثين أن الخطوة الروسية متهورة وعمل غير أخلاقي، ستسبب أضرار كبيرة على طريقة قبول الناس لأي لقاح فيما بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial