فيسبوك يطلق خدمة “ريلز” لمنافسة “تيك توك”

وكالات:
أعلنت فيسبوك إطلاق خاصية «ريلز» الجديدة للفيديوهات القصيرة والمسلية على منصتها إنستغرام، وهي خدمة شبيهة جدًّا بتطبيق «تيك توك».

و على غرار “تيك توك” فإن خاصية «ريلز» تتيح لمستعملها نشر تسجيلات مصوّرة و مشاركتها مع مستخدمين لا يقتصر نطاقهم على دائرة الأصدقاء والمتابعين، ما يُوفّر للجميع فرصة أن يصبح صانع محتوى على «إنستغرام» وإيصال المنشورات إلى جماهير جديدة على الساحة العالمية، وَفْق ما أعلنت فيسبوك في بيان لها بهذا الخصوص.

وبعد تجربة هذه الخاصية منذ نوفمبر في البرازيل، وبعدها في فرنسا وألمانيا منذ يونيو، انطلق العمل العمل بهذا النسق الجديد منذ يوم الأربعاء 5 غشت الماضي، في 50 بلدًا من الولايات المتّحدة إلى أستراليا مرورًا ببريطانيا والهند واليابان. وسيجد مستخدمو إنستغرام علامة تبويب جديدة تتيح لهم إضافة تأثيرات بصرية للواقع المُعزّز وموسيقى مع التنقل بين الفيديوهات القصيرة الممتدّة على 15 ثانية والمسجلة عبر الهاتف الذكي.

وتتشارك الخاصية الجديدة المبدأ نفسه مع «تيك توك» التي أطلقت قبل عامين وحقَّقت نجاحًا عالميًا كبيرًا، خصوصًا بفضل منشوراتها الخفيفة والكوميدية. وقال مدير المنتجات في «إنستغرام» فيشال شاه في يونيو «لم نكن أوّل مَن ابتكر شريط الأحداث، ولم نكن أوّل من أنشأ نسق القصص (ستوريز)، ولسنا بطبيعة الحال أوّلَ من ينشئ فيديوهات قصيرة الأمد».

وقد حقَّق تطبيق تيك توك جماهيرية كبيرة في الأشهر الأخيرة، خصوصًا في مرحلة الحجر المنزلي لمكافحة وباء كوفيد-19، وتخطى عتبة مليار مستخدم مضاهيًا بذلك إنستغرام. غير أنَّ التطبيق المملوك لمجموعة صينية بات في صلب التوترات التجاريَّة والسياسيَّة بين الولايات المتحدة والصين، في ظلّ اتّهامات غير مثبتة توجهها إليها واشنطن بالتجسس على المستخدمين لحساب بكين. كما لوّح الرئيس دونالد ترامب بحظر «تيك توك» في الولايات المتحدة في حال عدم إنجاز صفقة بيعها لشركة أمريكية بحلول 15 سبتمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial