هل يتسبب فيروس كورونا في العقم؟،خبيرة روسية تجيب عن السؤال الذي حير الرجال

الفجر الجديد: وكالات
أعلنت البروفيسورة ليلى آدميان، أخصائية الأمراض النسائية، أنه لا توجد أدلة، تؤكد أن عدوى الفيروس التاجي المستجد تسبب العقم لدى الرجال.

وقالت الخبيرة في حديث لقناة “روسيا 24” التلفزيونية، “حتى الآن لا يوجد ما يدل على أن عدوى الفيروس التاجي المستجد، تؤثر بصورة مباشرة في تكوين الحيوانات المنوية وتكوين الأمشاج وتطور العقم”.

وأضافت موضحة، عرفت البشرية الفيروس التاجي المستجد قبل تسعة أشهر فقط ، ومن السابق لأوانه الجزم بوجود هذا التأثير. لذلك يخطط لإجراء دراسة تفصيلية لتأثير هذا الفيروس في الجهاز التناسلي.

ووفقا لها، لن يؤثر الفيروس التاجي المستجد في النساء اللواتي تعافين من “كوفيد -19” ويرغبن بالحمل، ولن تحدث لديهن مضاعفات إلا المحتملة من شدة مسار المرض أو بسبب المتلازمة الالتهابية.

هذا و كانت دراسة سابقة أجرتها كلية الطب بجامعة Miami Miller، قد تطرقت للآثار المحتملة التي يمكن أن يحدثها “كوفيد-19” على خصوبة الذكور والأمراض المنقولة جنسيا.

وفحص الباحثون أنسجة من تشريح جثث ستة رجال ماتوا بسبب عدوى “كوفيد-19″، ووجدوا أن الفيروس ما يزال في خصياتهم.

ووجدوا أيضا “كوفيد-19” في خصيتي مريض يبلغ من العمر 28 عاما، كان مصابا بفيروس كورونا وتعافى دون ظهور أعراض.

وقال الدكتور رانجيث راماسامي، الأستاذ المشارك ومدير قسم المسالك البولية التناسلية في كلية Miller: “حددنا أيضا وجود الفيروس لدى رجل خضع لخزعة من الخصيتين بسبب العقم، ولكن كان له تاريخ سابق مع “كوفيد-19”. لذلك كانت نتيجة فحص المريض سلبية ولم تظهر عليه أعراض بعد الإصابة بـ “كوفيد-19″، ولكن ما يزال يظهر وجود الفيروس داخل الخصيتين. والنتيجة جديدة ورائعة وتستحق بالتأكيد المزيد من الاستكشاف”.
وواصلت الدراسة التساؤل عن مقدار الفيروس المطلوب للتواجد في الخصيتين، ليتم اكتشافه في السائل المنوي، وأيهما يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

وقال راماسامي: “أنا متأكد تماما أن زهاء 20 إلى 30٪ من الرجال سيتأثرون بنوع من مشاكل الخصوبة في مستقبلهم”.

ويجب إجراء المزيد من الأبحاث من أجل الفهم الكامل لكيفية استجابة نسيج الخصية لـ “كوفيد-19″، لكن هذه الدراسة الحالية هي خطوة إلى الأمام في فهم الفيروس بشكل أفضل.

وأوصى الدكتور راماسامي الرجال من جميع الأعمار الذين أصيبوا بـ “كوفيد-19″، والذين يعانون من آلام في الخصية، بمراجعة طبيب المسالك البولية.

وأوضح أيضا: “يمكن أن يكون ألم الخصية بالإضافة إلى الأعراض الأخرى علامة على تسلل “كوفيد-19″ إلى الخصية، وإذا كان الرجال يفكرون في الخصوبة و/أو انخفاض هرمون التستوستيرون، إما في الوقت الحالي أو في المستقبل، فيجب عليهم تقييم مستويات هرمون التستوستيرون لديهم بالدم، وتحديد معايير الحيوانات المنوية من خلال تحليل السائل المنوي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial