السبت. يونيو 25th, 2022

العنف ضد المرأة..آثاره و انعكاساته السلبية على الأسرة و المجتمع

الفجر الجديد:

من إنجاز غزلان أمقران.

 العنف ضد المرأة هو ذلك السلوك العنيف الذي يمارس ضدها و يقوم على التعصب للجنس كما يؤدي إلى إلحاق الأذى بها ،سواء من الجانب الجسدي أو النفسي. ويعد تهديد المرأة بأي شكل من الأشكال و حرمانها والحد من حريتها في حياتها الخاصة او العامة من ممارسات العنف الذي يشكل إنتهاكا واضحا و صريحا لحقوق الإنسان ،إذ يمنعها من التمتع بحقوقها الكاملة .

ويجدر بالذكر أن عواقب هذا العنف يمتد تأثيرها لباقي أفراد الأسرة و المجتمع بأكمله.
أشكال العنف ضد مرأة .
لا يحنصر العنف ضد المرأة في شكل واحد بل يتخد عدة أشكال منها.
العنف الجسدي :يعد من أكثر أنواع العنف وضوحا ويشمل ممارسة القوة الجسدية ضد المرأة وذلك بإستخدام الأيدي او الأرجل أو أي أداة تلحق الأذى بجسدها.فقد يكون على شكل ضرب،أو صفع،أو غيرها.

العنف النفسي: يرتبط العنف النفسي بالعنف الجسدي إذ أن المرأة التي تتعرض للعنف الجسدي تعاني من آثار نفسية كبيرة وقد يمارس هذا الشكل من العنف بعدة طرق منها إضعاف ثقة المرأة بنفسها و التقليل من قدرتها و إمكانياتها وتهديدها وقد يظهر أثره على المرأة كذلك من خلال شعورها بالخوف .
العنف اللفظي:
يعد من أكثر أشكال العنف تأثيرا على الصحة النفسية للمرأة و هو النوع الأكثر إنتشارا في المجتمعات وقد يكون من خلال شتم المرأة بألفاظ بذيئة او إحراجها أمام الآخرين او الصراخ عليها.

مظاهر العنف ضد المرأة .
يشمل الضرب والتعذيب و التنكيل الجسدي،ويندرج تحت ذلك الحرق و الصفع و الركل و مهاجمتها بعصا أو أداة حادة و القتل أحيانا و تشويه أعضاء الجسم .

نتائج العنف ضد المرأة .
إصابات جسدية مثل الكدمات و الرضوض و الحروق و الكسور.وفقدان الأسنان أعراض جسدية مثل الصداع المزمن و إضطرابات الجهاز الهضمي و إضطرابات القلب والأوعية الدموية.

تأثير سلبي على السلوك الصحي مثل شرب الكحول او الإدمان على الأدوية او تعاطي المخدرات .

أهم أسباب العنف ضد المرأة .
عدم إمكانية توفر فرص العمل بكثرة أدى إلى عدم إعطاء المرأة حقها في المشاركة في سوق العمل و الحفاظ على حقوقها .

عقوبة العنف ضد المرأة.
يفرض القانون عقوبة السجن لمدة سنتين و غرامة مالية تصل إلى 198650.00 درهم .القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء .ويهدف هذا القانون الذي دخل حيز التنفيذ في شتنبر 2018 إلى توفير الحماية القانونية للنساء ضحايا العنف من خلال أربعة أبعاد تهدف إلى ضمان الوقاية و الحماية وعدم الإفلات من العقاب و التكفل الجيد بالضحايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.