السبت. يونيو 25th, 2022

ضريح سيدي مسعود

 بقلم : صلاح لطفي

سيدي مسعود بن بوزيان بن عيسى بن موسى بن معزوز، يصل نسبه الشريف إلى القاسم بن ادريس بن ادريس ،المدفون بتدارت ووالده بتافلالت ، لهم زاوية بالقنادسة شمال شرق المغرب .

تذكر الرواية بالإضافة إلى كونه جد الشرفاء المسعوديين بمديونة ، انه قدم المنطقة زمن السلطان الأكحل وتسميه بالسلطان أبي عنان المريني (القرن 8 هـ /14م) وأن سكان قبيلة مديونة التفوا حوله لانتمائه للبيت النبوي ولكراماته ، وفي سياق الكرامات، كان للإبداع الخيالي المجال المفتوح لتحميل شخصية سيدي مسعود أكثر مما تحتمل. وتبقى ترجمة وتاريخ سيدي مسعود بالمنطقة يكتنفهما غموض كبير خاصة في علاقته بولي الضريحين سيدي علي الهجام وسيدي البعمري الحارثي ، سنتناولهما لاحقا، وبالهجاميين الحداويين المالكين الأصليين للمقبرة و لأراضيها .

ضريح سيدي مسعود من أقدم الأضرحة ضواحي مدينة الدارالبيضاء وفي سنوات الثمانينيات كان البيضاويون يقصدونه أيام الأحد لأنه أقرب سوق أسبوعي يكتسي طابع البادية ومن أجل المتعة والترويح عن النفس إما عدوا على الأقدام أو ركوبا على العربات المجرورة بواسطة الحصان بحيث لم يكن هناك لاحي شريفة ولا حي كاليفورنيا مباشرة من عين الشق عبر الحقول والمروج ومن وسط الشعاب المرسومة في إتجاهه داخل جنانات الكرموص (الهندي) .

موقعه على ضفاف طريق مراكش يحده غربا حي سيدي معروف وشرقا الغابة الخضراء وشمالا ولادحدو ، و جنوبا أحد أرقى أحياء الدار البيضاء حي كليفورنيا .

في واجهة الضريح مدخلها الرئيسي، لضريح سيدي مسعود بعد الصعود عبر أدرج مبنية على سفح خفيف الانحدار، وتشرف الواجهة الأساسية ببابها الكبير للضريح على هذا الاستقبال.

تستقبل الزائر الواجهة الأساسية وبها الباب المؤدي إلى الضريح وفوقه لوحة خضراء تحمل اسمه، ولكن على نفس الواجهة يوجد باب إلى اليسار يسمح بالدخول إلى قاعة الضيافة لاستقبال خاصة الضيوف خلال الزيارات الرسمية للضريح، وباب إلى جهة اليمين تؤدي إلى غرف الزوار للتبرك بالولي الصالح مع المبيت والأكل والإقامة.

منفذ من الباب الرئيسي إلى بهو مستطيل، تذكر الرواية الشفوية أن به قبور لأسرة المسعوديين، ومنه إلى ضريح قبر سيدي مسعود، المربع الشكل يتوسطه القبر وتحمل أربعة أعمدة السقف المجنح الذي يغطي الضريح. أما الغرف المرتبطة بالضريح فيتجاوز عددها 15 غرفة ،ليس لها إلى الخارج سوى الباب الوحيدة على الواجهة الرئيسية. وفتحة باب ثانية صغيرة تربط بهو الضريح بالغرف. وتختلف مساحة الغرف من غرفة إلى أخرى حسب الطلب الفردي أو الأسري وكل غرفة مؤثثة بأثاث بسيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.