كيد النساء

متابعة: غزلان أمقران
رجلا حلف ألا يتزوج حتى يكتب حيل النساء و مكرهن فاستعد للسفر و أخذ ما يحتاج إليه سار يطلب البلاد حتى يكتب حيل النساء فكتب في ذلك مجلدات كثيرة و إنصرف راجعا إلى بلده و أهله فبينما هو سائر و هو سعيد ببلوغ أمنيته وصل قرية من قرى العرب و فيها أمير كبير و كان الرجل بينه و بين الأمير مصادقة فسلم عليه الأمير و سأله عن غيبثه فأخبره بما قصده و حصل عليه، فتعجب الأمير من ذلك وحلف عليه أن يبيت عنده وقال إن عندنا الآن ضيوف أمراء هذه البلاد من أعمامي و أنت الليلة عندي كي تحدثني عن هذه الكتب، فنزل الرجل عنده ودخل به الأمير على زوجته و أمرها بضيافته و إكرامه ثم خرج إلى ضيوفه فقالت له المرأة ما هذه الكتب التي معاك؟
فقال لها : كتب فيها حيل النساء
فقالت له : حيل النساء كلها ؟
فقال لها : نعم
فتبسمت عجبا ثم ضحكت طربا فما رآها هكذا إحتوت على كل قلبه، فقالت له : أنت يا أهل المدن كملتم في كل فضل و فضيلة بإمكان و إتقان إلا أنكم مالك على السر كتمان.
فقال لها : وقد أخذت بمجامع قلبه : مامعنى كلامك ؟
فقالت له : إني مبينة إليك بسر فلا أسمعه من أحد من غيرك .
فقال لها : وماهو؟
فقالت: له لا أجراك الله أتزعم أنك كتبت حيل النساء و مكروهن والله لو عشت عمر نوح، وكان معاك مال قارون، وصبرت صبر أيوب، ما حصلت عشر ما للنساء من المكر و الدهاء ألا ياجاهل تمنى كيف تموت.
الشيطان أستاذ الرجل وتلميذ المرأة، الشيطان يكفيه ساعات ليخدع رجلا، و المرأة يكفيها ساعة واحدة لتخذع عشرة شياطين.
سئل أعرابي عن النساء فقال أفضل النساء أطولهن إذا قامت و أعظمهن إذا قعدت، وأصدقهن التي إذا غضبت حلمت، و إذا ضحكت تبسمت .
سورة يوسف قال تعالى: ( قال هي راودتني عن نفسي وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين و إن كان قميصه قد من دبر فكذبت و هو من الصادقين).
قال سيدنا يوسف هي التي طلبت مني ذلك فشهد صبي في المهد من أهلها فقال إن كان قميصه شق من الأمام فصدقت و إن كان قميصه شق من الخلف فكذبت في قولها و هو من الصادقين، ( فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم)، أيتها النساء إن مكركن عظيم.
سئل حكيم : لماذا خلقت حواء من ضلع سيدنا آدام ولم تخلق من مكان آخر ؟
لم تخلق حواء من رأس آدام لترأسه، و لم تخلق من قدمه لتكون جارية له، بل خلقت من ضلعه لتكون بجانبه، ومن تحت كتفه لتكون بحمايته،
ومن جهة قلبه لتكون محبوبته.
كيد النساء لا يعني الخبث في التصرف لا و إنما هو ذكاء في كيفية الحصول على ماتريد.
“ديرها فالرجال و ترجاها .وديرها فالنسا ولا تنساها”