يوليو 21, 2024

Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/fajrma/public_html/wp-content/themes/covernews/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

لا يوجد في السياسة عواطف بل عقول

لا يوجد في السياسة الدولية عواطف بل عقول، ولا مجاملات بل مصالح، والسياسي الإنساني هو الذي يعمل لمصالح قومه ضمن مبادئ الحق والخير والسلام، ليس في السياسة خصومة دائما ولا صداقة دائمة، فصديق اليوم قد يكون خصم الغد، وخصم الأمس قد يصبح صديق اليوم، ذلك شأنه في الأفراد والشعوب، أصعب شيئ على السياسي المستقيم أن يرى الدجالين في السياسة بكاذب القول و معسول الوعود، السياسي الذي يعتمد على الجماهير الجاهلة وحدها سياسي دجال، والسياسي الذي يعتمد على المثقفين وحدهم سياسي فاشل، السياسي الناجح هو الذي يستطيع أن يجمع حوله المثقفين والجاهلين.

لا تسعد البلاد إلا بثلاث دين وازع، سياسة رشيدة، واقتصاد مزدهر، لا يخلد الزعيم إلا بثلاث تجرد عن الهوى، لذة في الحرمان وترفع عن الحقد، لا تكتسب مودة الطاغية إلا بالذلة، ولا القوي إلا بالخنوع، ولا الحاكم المغرور إلا بالثناء والنفاق، لا يستفيد الزعيم من كثرة أنصاره إلا بحسن طاعتهم له.

لا يتم النصر إلا بثلاث: تشجيع الأخيار، معاقبة الأشرار، و السهر على مصالح الناس، أكبر عقاب للأمة المتخاذلة تحكم الطاغية في شؤونها، خيانة الأمة هي تحقيق أهداف أعدائها ولو كان من غير إتفاق معهم على ذلك .

السياسي الذي يفرح بالثناء، و يستاء من النقد، و يهتز سرورا لتصفيق المحبين ، و يضرب غضبا من تصفير المعارضين هو سياسي لا ينجح، فالإفراط في سياسة الحزم قسوة تؤدي إلى الإنفجار. لا خير في حاكم لا يحكمه دينه ولا في سياسي لا يحكمه عقله ، ولا في رئيس لا يشعر بسلطان الله عليه. إتخد من الفشل سلما للنجاح، ومن الهزيمة طريقا إلى النصر، ومن الظلم حافزا. لا تنتصر الأمة في معركتها مع أعدائها بخمسة: متهالك على الشهرة، جبان عند العمل، شجاع عند القول، مغرور يقدر نفسه أكثر مما هي ويقدر أعداءه أقل مما هم، و للحياة على الموت…..

 

متابعة: غزلان أمقران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *