أبريل 22, 2024

Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/fajrma/public_html/wp-content/themes/covernews/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

أصوات من السماء مع المقرئ سعيد مسلم

سطع نجمه وداع صيته وسط درب السلطان الذي ترعرع فيه و بالضبط كاريان كرطولي/ البلدية التابع لعمالة الفداء مرس السلطان، وهو لا يزال في ربيعه الأول تأثر في يوم من أيام الجمعة حين كان يصلي الجمعة بمسجد المحمدي بالاحباس وهو يستمع لقران الجمعة بصوت استاذنا المقرئ الحاج محمد ترابي. كما كان يستمع لاشرطة شيوخ أبناء أرض الكنانة مصر ابرزهم المقرئ الكبير الراحل محمد صديق المنشاوي، وعبدالباسط عبد الصمد، مصطفى اسماعيل، و كامل يوسف البهتيمي.

درس الأحكام وقواعد التجويد على يد الاستاذ الحاج محمد ترابي وكذا الاستاذ المحجوب بمسجد مولاي يوسف في حصص يوم السبت. ومع مرور السنوات سمعه أحد المتتبعين في إحدى الجلسات مع أصدقاء الحي بالمسجد وطالب منه بأن يقرأ مرة مرة الجمعة بمسجد بن جلون / الحفاري. بعد أيام التقى بأحد القراء الذي ضمه مع مجموعته للمديح والسماع. كما بدا يبحث المقرئ سعيد مسلم ويجالس مجموعات أخرى كانت تطلب منه الحضور معها في المناسبات وليالي الذكر. ومع مرور الأيام والشهور نال سعيد مسلم تجربة واسعة وأصبح من بين مجموعة الحاج محمد ترابي وأصبح له الحضور الوازن في الساحة الوطنية. وقد كان سفره سنة 1987، للديار المقدسة لاداء مناسك العمرة كاولى الخطوات خارج أرض الوطن حيث مثل المغرب بالدانمارك وامريكا، من طرف وزارة الخارجية وفرنسا وإسبانيا كما سجل حضوره بلجنة التحكيم بقطر وقبلها مع قناة الفجر في برنامج المزمار الذهبي .

وينشط في إحدى الإذاعات الخاصة كل شهر رمضان مسابقة تجويد القرآن الكريم رفقة أخيه المقرئ والأستاذ عادل مسلم إلى جانب الدكتور كوريبان.

المقرئ سعيد أيضا يعمل أستاذ الأحكام والمقامات بإشراف المجلس العلمي لعمالة درب السلطان الفداء من خلال الدروس الأسبوعية الصباحية كل أحد. بخصوص مشاركته في مسيرته القرآنية فقد نال العديد من الجوائز لمدة سنوات باحتلاله الرتب الأولى وحضوره والمميز.

كما يرجع الفضل لأسرته التي كانت تقف بجانبه منذ الصغر وعلى رأسها والدته الحاجة حورية شافاها الله وبارك في عمرها وكذا والده الحاج بوشعيب وأخيه الأستاذ عبدالرحيم الذي كان يمده بالنصائح ويحضر معه في كل المواقف.

الأستاذ سعيد مسلم تخرجت على يده العديد من القراء والقارءات الذين أصبح لهم حضور وازن في الميدان. أبرزهم من الفائزين بمسابقة القناة الثانية ومسابقات خارج أرض الوطن كالبحرين وقطر، ومن بينهم القارئ معاذ ايت العين الذي يعيش في الديار الإيطالية ومصطفى بن دحمان وآخرين.

تحية للأستاذ سعيد مسلم على ما اسداه خدمة للقرآن الكريم لأبناء مدينة الدارالبيضاء، وخارجها ولا زال يحمل المشعل، وفقه الله لما فيه الخير والصلاح.

 

 

 

متابعة: عبدالمجيد بنهاشم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *