يوليو 22, 2024

Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/fajrma/public_html/wp-content/themes/covernews/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

ماذا بعد فاتح ماي 2023؟! كل عام وأنتم مع فاتح ماي الحكومات المتعاقبة سوف وسوف ولا شيء لتحسين الوضعية المزرية…..!!!!!!

كل عام وانتم مع فاتح ماي، هذا هو شعار الحكومات المتعاقبة على تدبير وتسيير الشأن العام الوطني، وكذا النقابات، تحمل معها شعارات الندوات والاحتجاجات والاجتماعات، وسوف يتم تحسين وضعيتهم الاجتماعية ونبقى في سوف من فاتح ماي إلى فاتح ماي مند 1956….

لقد تم الاحتفال بأول عيد للعمال في الولاية المتحدة الأمريكية في05 سبتمبر 188، بمدينة نيويورك، وثم اعتماد هذا اليوم بايعاز من زعيم العمال الأمريكي بيتر ما كغوابر، الذي نقل الفكرة إلى كندا سنة 1886، بعد حضوره احتفال بهذه المناسبة بمدينة تورنتو وظهر الاحتفال بعيد العمال بصفة رسمية في فاتح ماي 1986. كعطلة رسمية بديلة، وتم عقد اتقاقية مرة أخرى بين الاتحادات النقابية والتي أصدرت قرار يدعو إلى اعتماد 08 ساعات للعمل فقط، وحسب الاتفاقية لكل شخص الحق في العمل أي الشغل وله حرية الشخصية في اختيار بشروط مرضية، كما له الحق في الحماية من البطالة، لكل شخص يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرضي يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه الحماية الاجتماعية.

انا في المغرب نحتفل باليوم العالمي للعمال ويسمى عندنا عيد الشغل، .يعني ان الكل يشتغل والعكس صحيح.. ومع حلول عيد الشغل ينتظر الموظفون والمستخدمون والعمال كيف ستصبح تتعامل  الحكومة مع مطالب الطبقة العاملة، ،في ظل ارتفاع الأسعار وغلاء المواد الاولية والاستهلاكية التي اثرت على القدرة الشرائية للمغاربة. اما النقابات تتطلع الى حشد الموظفون والمستخدمون والعمال التابعين لها من أجل الاحتجاج ضد الحكومة التي لم تقدم على التجاوب مع مطالبها وتسرع بتفعيل مضامين اتفاقية ابريل2022..

وهكذا يمر فاتح ماي وموعدنا فاتح ماي القادم….!!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *