مايو 18, 2024

Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/fajrma/public_html/wp-content/themes/covernews/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

حضور وازن و مشاركة فعالة للجمعية المغربية للصحافة الرياضية بكونغريس الاتحاد الدولي بسيول

الفجر الجديد:

اختتم وفد الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، يوم الخميس 11 ماي 2023، مشاركته في أشغال الكونغريس 85 للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية.
وللمرة الرابعة استضافت سيؤول عاصمة كوريا الجنوبية، هذا الكونغريس الذي تزامنت نسخته الحالية، مع احتفالات الإتحاد بالذكرى 99 لتأسيسه، وشهد حضور 78 دولة من بينها المغرب.

• جوائز الإتحاد الدولي
وانطلقت فعاليات هذا الكونغريس يوم الإثنين 8 ماي 2023، بآخر مداولات لجنة التحكيم لتعيين المتوجين الثلاثة بكل فئة من فئات جوائز الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية في نسختها الخامسة، بمشاركة الزميل بدر الدين الإدريسي عضو اللجنة الكبرى للتحكيم والزميل مراد المتوكل عضو المكتب التنفيذي للإتحاد الدولي للصحافة الرياضية.

• المجموعة الإفريقية تجتمع بسيؤول
وانضم الزميل أمين بيروك لوفد الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، خلال اجتماع الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية فرع إفريقيا صباح يوم الثلاثاء 9 ماي، والذي شهد غيابا ملحوظا لعدد من الجمعيات الوطنية الإفريقية، إما بسبب غلاء تذاكر السفر لسيؤول، وإما بسبب عدم حصول عدد من الزملاء على تأشيرة الدخول إلى كوريا الجنوبية.
وكان هذا الإجتماع القاري، هو الأول من نوعه الذي تعقده المجموعة الإفريقية، بعد انتخاب السينغالي عبدو اللاي تيام رئيسا للإتحاد الإفريقي والزميل مراد المتوكل نائبا أول للرئيس، خلال آخر جمعية عمومية انعقدت بدكار العاصمة السينغالية شهر فبراير الماضي.
واستعرض اجتماع المجموعة الإفريقية الذي حضر جانبا منه السيد جياني ميرلو رئيس الإتحاد الدولي، مرفوقا بكاتبه العام، الإكراهات التي تواجه التواجد الإفريقي النوعي في كونغريس الإتحاد الدولي، وسبل تطويقها، كما تداول في موضوع اللجان العاملة وقدم مقترحات بشأن الرفع من الموارد المالية لتجويد الأداء العام للإتحاد، وقدمت الجمعية المغربية للصحافة الرياضية من خلال رئيسها الزميل بدر الدين الإدريسي وعضو مكتبها التنفيذي أمين بيروك، مقترحات عملية لإحداث نقلة نوعية في منظومة عمل الإتحاد، تم التصديق عليها من قبل الزملاء الحاضرين، كما شددت على ضرورة حل الإشكالات المتعلقة بالإعتمادات الممنوحة من اللجنة الأولمبية الدولية والإتحاد الدولي لكرة القدم للصحافيين الأفارقة لتغطية منافسات الألعاب الأولمبية وكأس العالم.
وقدم الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية فرع إفريقيا دعمه الكامل لملف ترشيح المغرب بمعية إسبانيا والبرتغال، لتنظيم كأس العالم 2030، مؤكدا أن فوز هذا الملف سيعيد كأس العالم لإفريقيا، بعد أن زارتها لأول مرة سنة 2010 من خلال جنوب إفريقيا.

• الإتحاد الدولي يحيي حفل الجوائز
وافتتحت الجلسة المسائية للكونغريس، بتقديم ثلاثة عروض، هم الأول الجانب الإعلامي في تنظيم باريس للألعاب الأولمبية في صيف عام 2024، وعرض الثاني لاستضافة أستراليا ونيوزيلندا لكأس العالم للسيدات صيف هذه السنة، والتنظيم الإعلامي لهذه البطولة، فيما ناقش العرض الثالث الذكاء الأصطناعي في الرياضة، هل يمثل خطرا اليوم على الصحافة الرياضية؟ وما هي سبل تطويعه؟
وجاء هذا العرض قويا في مضمونه من خلال متدخلين وازنين، ومن خلال مناقشته أيضا.
وبعد ذلك أحيى الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية، بحضور وزير الرياضة الكوري الجنوبي وعدد من كبار الضيوف حفل الجوائز، حيث جرى تكريم المتوجين في مختلف الفئات، وشدد رئيس الإتحاد الدولي على أن النسخة الخامسة لجوائز AIPS تميزت بجودة الأعمال المتنافسة، وهو ما وضع لجنة التحكيم العليا في حيرة كبيرة لاختيار الأجود، لذلك حرص الاتحاد الدولي على التنويه بعدد كبير من الأعمال التي لم تحصل على جوائز، وعبر جياني ميرلو عن اعتزازه الكبير بالزخم الكبير الذي تشهده جوائز الإتحاد وشدد على أن هناك رغبة كبيرة لتطويرها النسخة بعد الأخرى.

• المصادقة على تعديلات النظام الأساسي
وتميزت الجلسة الصباحية لليوم الثاني من الكونغريس، بإلقاء ثلاثة عروض، أولهم عن مجالات اشتغال اليونيسكو بالرياضة التي باتت من أكبر رافعات التنمية البشرية، وثانيهم عن استضافة ألمانيا لبطولة أوروبا للأمم صيف العام القادم، والتسهيلات الممنوحة للإعلاميين الرياضيين لمواكبتها.
أما ثالث العروض فاختص بالألعاب الجامعية العالمية التي ستستضيفها تشونغ تشيونغ سنة 2027.
وخلال الجلسة المسائية تم عرض تقرير رئيس الإتحاد والتقريرين الأدبي والمالي، حيث جرت مناقشتهما والمصادقة عليهما.
وانتقل المؤتمرون لمناقشة التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للإتحاد الدولي للصحافة الرياضية. والتي تسقط ربط رئيس الإتحاد الدولي سواء بالسن أو بعدد الولايات، وجرى المصادقة على هذه التعديلات بالإجماع، فيما عدا رفض صوت واحد وامتناع عضوين عن التصويت.

• إسبانيا تتسلم شعار الإتحاد
وخلال اليوم الثالث للمؤتمر، والذي اقتصر على جلسة صباحية، استمع المؤتمرون لعرض عن دورات الإعلاميين الرياضيين الشباب المزمع إقامتها خلال ما تبقى من هذه السنة، ولتجارب رائدة في مجالات الإشتغال الصحافي، كما تولى رئيس الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية الرد على عدد من استفسارات الزملاء المؤتمرين.
وفي ختام أشغال هذا الكونغريس، جرى تسليم شعار وعلم الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية، للزميل خوان أونطونيو برييطو نائب رئيس الجمعية الإسبانية للصحافة الرياضية، التي ستنظم بسانتا سوزانا الكونغريس 86 للإتحاد الدولي في النصف الثاني من شهر أبريل من عام 2024، وهو المؤتمر الذي سيشهد احتفال الإتحاد الدولي بمرور 100 سنة على تأسيسه.

• وفد الجمعية يعقد مباحثات مع جمعيات صديقة
وعلى هامش أشغال الكونغريس 85 للإتحاد الدولي للصحافة الرياضية، عقد وفد الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، مشكلا من الزملاء بدر الدين الإدريسي، مراد المتوكل وأمين بيروك، عددا من اللقاءات مع بعض الوفود المشاركة الممثلة لدول إفريقية وعربية وأوروبية وأمريكية لاتينية صديقة، حيث جرى الإتفاق على إبرام عدد من اتفاقيات التعاون في الفترة المقبلة، وكذا تفعيل وتحيين ما أبرم منها في الفترة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *