مايو 18, 2024

Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/fajrma/public_html/wp-content/themes/covernews/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

جهة الدارالبيضاء سطات 27 شاطئا غير صالح للسباحة، بينها شاطىء النحلة والشهدية بعين السبع….!!!

حدر تقرير رسمي صادر عن وزارة الانتقال الطاقي والبيئة المستدامة الثلاثاء 20 يونيو 2023، ووضع التقرير جهة الدارالبيضاء سطات، ضمن قائمة الشواطىء غير صالحة للاستحمام ضمنها 7 شواطىء وهي: الصنوبر-دافيد-مانيصمان-زناتة الكبرى-زناتة الصغرى-شاطىء النحلة-شاطىء الشهدية- واد مرزك، حيث مع اقتراب موسم الصيف صدر تقرير بعنوان(رصد جودة مياه الاستحمام ورمال شواطىء المملكة).

ووضعت الدراسة المتعلقة بالشواطئ غير الصالحة للاستحمام، وصنف التقرير 27 شاطئا ب 6 جهات بالمملكة، انها غير صالحة للسباحة بسبب ثلوثها المستمر إلى أنه ثم تصنيف 361 محطة رصد ذات جودة ميكروبيوجية، مطابقة للمعايير من أصل 495 محطة مبرمجة لرصد جودة مياه الاستحمام منها 410 محطات تتوفر على العدد الكافي من العيينات قصد القيام بعملية التصنيف.

نتائج التقرير الذي قدمته وزارة الانتقال الطاقي والبيئة المستدامة ان 49 محطة والتي تشكل نسبة 11,95 في المائة، تتوزع على 27 شاطئا في 6 جهات ساحلية بالمملكة مبرزة ان هذه الشواطىء لا تتطابق مع معايير الجودة خلال موسم الصيف الحالي بسبب تصريف المياه العادمة وحمولات الانهار ووجود خصاص البنيات الصحية للنظافة.

وللاشارة فإن المصطافين رغم المنع فإنهم يزاولون السباحة في تلك الشواطىء المذكورة. هذه كارثة بيئية في ظل الغياب التام للتدخل المجالس المنتخبة المسؤولة على التدبير والتسيير الشأن المحلي والجهوي، وكذلك غياب وكالة الحوض المائي. فمن واجب المجالس المنتخبة التدخل من أجل انقاد هذه الشواطىء وتأهليها إلى فضاء سياحي بامتياز، وصالحة للسباحة.

هذه كارثة بيئية أظهرت ان المجالس المنتخبة فشلت في تمكين الشواطئ المذكورة على الحصول على اللواء الازرق الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *