مايو 18, 2024

Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/fajrma/public_html/wp-content/themes/covernews/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

الاحزاب السياسية المغربية لم تعد قادرة على إنتاج الكفاءات والنخب السياسية….!!!!!!

على ما يبدو أن الاحزاب السياسية المغربية لم تعد قادرة على التعبئة والتأطير، واعلنت إفلاسها السياسي، فهي غير قادرة على إنتاج نخب سياسية من داخل هياكلها.
لأن الكفاءات والنخب السياسية والرياضية، الاقتصادية، الفنية والثقافية أصبحت خارج سراب الاحزاب الوطنية، لأنهم فقدوا الثقة في العمل الحزبي والسياسي، وأصبحت هذه الكفاءات تحمل على ظهرها لامنتمي، لكن يتم استقطابها، خلال قرب موعد الانتخابات لتعزيز صفوفها، بل تعمل الاحزاب على تزكيتها في الانتخابات بمجالس المقاطعات والجماعات والجهات، الغرف المهنية، البرلمان من أجل الحصول على ورقة الفوز بالمقاعد المحلية والجهوية والوطنية.

الهدف الدخول للحكومة لتدبير وتسيير الشأن المحلي والجهوي والوطني، والمعروف الان ان الاحزاب السياسية المغربية تحولت الى احزاب الاسرة والعائلات والاصهار والاحباب والاصدقاء، يتصارعون على كعكة الشعب ويقسمون خيراته وثرواته باسم الانتخابات، فكيف يمكن لهذه الاحزاب أن تنجح في بناء وطن وهي لا تستطيع بناء نفسها؟

غياب صنع وتكوين نخب سياسية من هياكل الاحزاب، كل هذه المؤشرات تحيلنا على حجم الشعارات والوعود التي تقدمها الاحزاب على طبق من ذهب للمواطنين، والتي سرعان ما تتبخر بعد كل محطة انتخابية. هذه الاحزاب التي تدعي أنها عريقة ولها تاريخ نضالي أو تدعي أنها تطالب بالديمقراطية والمساواة وتكافىء الفرص، لم تنجح في تغيير أي شيء من واقع المعاش للمواطن المغربي. بل نجحوا في تغيير وضعيتهم الاجتماعية ووضعية أسرهم وعائلاتهم واصهارهم وإلتحاقهم بنادي الاثرياء، حصل هذا بعد استغلال الناخبين والتصويت لهم.
كفى…وكفى…وكفى……

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *