فبراير 26, 2024

Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/fajrma/public_html/wp-content/themes/covernews/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

تقاليد (فرح الزواج ) العرس المغربي……..!!!!

الزواج من اسمى الروابط الانسانية ففيه تتمثل أروع صورة الوفاء والحب والتضحية، وهو دليل على النضج النفسي والعاطفي ،والاحساس بالمسؤولية والاستقرار، وتعتمد السعادة الزوجية على الاحترام المتبادل للطرفين، وجاء في القرآن الكريم، هن لباس لكم وانتم لباس لهن.

-الحناء..

يقام حفل الحناء قبل الزفاف، وهو أحد الطقوس السارية في المغرب مند عقود، فعندما تحضر العروس ينقشن صديقاتها الحناء بأشكال مختلفة وفريدة على يديها وقدميها، حيث ان لهذه النقوش والزخارف معاني عميقة في الثقافة المغربية.

– يوم العرس..
ترسل عائلة الشاب مجموعة من الهدايا إلى العروس في يوم العرس، كالفساتين التقليدية والجواهر، والسكر، التمر، الفواكه الجافة، ويبدأ الناس بالغناء خلال ذهابهم إلى منزل العروس، ويهدف هذا الطقس الى إشهار والاعلام عن بداية حياة جديدة للعروسين.
وعند الظهيرة تذهب العروس مع مجموعة من صديقاتها لتصفيف شعرها والاستعداد للزفاف، حيث يبدا الاحتفال ليلا في بيت كبير أو بناء حفل كبير في الساحة.

-الملابس والازياء في العرس..
يرتدي كل من العروسين في ليلة الزفاف الازياء التقليدية المغربية التي تعكس تاريخ المغربي، فمهما اختلفت الطبقة الاجتماعية او البلدة او المدينة، فإنه من الشائع ان ترتدي العروس في زفافها القفطان والذي يحتاج الى امهر الخياطات ليتقن تطريزه وحياكته، ويرتدي العريس الجلباب الابيض والطربوش الاحمر او الابيض والذي يحتاج ايضا الى مهارة عالية في حياكته.

-تقدم الضيافة..
تقدم الضيافة للحضور ومنها الحلويات الشهية والفواكه الجافة وعصير الفواكه، شرب الشاي بالنعناع، القهوة والحليب، ويرحب العريس وعائلته بالضيوف وفي هذه الاثناء تنشغل العروس بتحضير نفسها، اذ تعامل الفتاة ليلة زفافها مثل الاميرات.. وتخصص اربع او خمس خادمات لمساعدتها على ارتداء الملابس التقليدية.
– تقديم العشاء..
تقديم العشاء للحضور أثناء الحفل، فينقسم الضيوف الى قسمين، قسم للرجال، حيث يجلسون ويتناولون العشاء اولا، وبعد انتهائهم، يأتي دور النساء وعند الانتهاء من تناول الطعام، يتجه الضيوف للخارج من أجل الاحتفال والرقص، والغناء الشعبي التقليدي حسب المنطقة.

 

 

 

 

متابعة: ابراهيم بوقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *