فبراير 26, 2024

Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/fajrma/public_html/wp-content/themes/covernews/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

مؤتمر نساء الاتحاد المغربي للشغل بالناظور يدعو إلى ضمان حقوق النساء بالريف

دعا مؤتمر نساء الاتحاد المغربي للشغل بالناظور، الذي انعقد يوم الأحد 31 دجنبر 2023 بالمركب الثقافي بالناظور، تحت شعار: “المرأة العاملة طليعة النضال لتحقيق المساواة والكرامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية”.

بمشاركة أزيد من 250 مؤتمرة، (دعا) إلى ضمان حقوق النساء بالريف في العيش الكريم تماشيا مع المادة 14 من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وفك العزلة عنها بتوفير البنيات التحتية والمرافق الضرورية وضمان حقوقهن في الشغل والصحة والسكن وباقي الخدمات الاجتماعية.

وتضمنت خلاصات وتوصيات مؤتمر نساء الاتحاد المغربي للشغل بالناظور، الدعوة إلى وضع سياسات تنموية تروم تحسين وضعية النساء وتستجيب لمطالبهن العادلة وتضمن حقوقهن في العيش الكريم والمساواة والعدالة الاجتماعية.

وأكد البيان الختامي للمؤتمر، أن تحقيق المساواة والكرامة والعدالة الاجتماعية رهين بوضع سياسات اجتماعية واقتصادية تراعي حاجيات المواطنين والمواطنات، وتستجيب لتطلعاتهم وبأن مسار تمكين النساء العاملات من جميع حقوقهن المشروعة لا يزال طويلا وشاقا، ويقتضي استمرار التعبئة وتكتل النساء وانخراطهن الميداني في العمل النقابي للدفاع عن حقوقهن إلى جانب كل القوى الحية والغيورة على حقوق الطبقة العاملة.

ودعا ذات البيان، إلى وضع حد لانتشار الصور النمطية التمييزية في المجتمع ووسائل الإعلام والمناهج التعليمية ووضع برامج للتربية على حقوق الإنسان ومساواة النوع في جميع مستويات التعليم، وإقرار خطط ناجعة للقضاء على الأمية في وسط النساء ومحاربة الهدر المدرسي بالوسط القروي في صفوف التلميذات وضمان مجانية التعليم.

وناقش المؤتمر من خلال الأوراق المعروضة على المؤتمرات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمشاكل المرتبطة بالحقوق المهنية والشغلية والمشاكل الاجتماعية والسوسيو ثقافية التي تعاني منها النساء العاملات بالمغرب بصفة عامة وبمنطقة الريف بصفة خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *