فبراير 26, 2024

Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/fajrma/public_html/wp-content/themes/covernews/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

الجمعية المغربية لمصوري الصحافة الرياضية بجهة الدار البيضاء سطات تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة

في إطار أنشطتها الإشعاعية نظمت الجمعية المغربية لمصوري الصحافة الرياضية فرع جهة الدار البيضاء سطات، حفلا فنيا امازيغيا بامتياز بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة، وذلك يوم الأحد 07 يناير 2024، مساءا بالمركب الثقافي الصنهاجي التابع لمقاطعة الفداء بمدينة الدار البيضاء بحضور أعضاء الجمعية وبعض مؤسسيها.

إنطلق الحفل بتحية العلم الوطني المغربي بعده كان للجمهور موعدا فوق خشبة المركب الثقافي مع مجموعة من الفنانين في الفن الأمازيغي المتجدر في تاريخ منطقةسوس، بحيث هؤلاء الرواد الذين ظهروا من سوس بصموا على إرساء هذا الفن العريق الذي نقلوه فنانين روايس من الجيل القادم للجيل الحالي وتركوا قصائد شعرية أمازيغية تغنوا بها عن الهوية والذات والعادات والحب وغير ذلك، إذ جال الروايس بهدا الفن قرى وبوادي سوس والجنوب.

للتذكير الجيل الحالي نشر هدا الفن الأمازيغي العريق بالمهجر من خلال الحفلات والسهرات التي تنظم هناك على العموم الفنانون مشكورين على الأداء الجيد بهذا الحفل بحيث خلقوا حماسا كبيرا داخل المركب الثقافي. هؤلاء الفنانين من ألمع نجوم الساحة الأمازيغية ويتعلق الأمر بالشاعر الرايس صالح الباشا، والرايس العربي ايحيحي، والحسين الطوس بالنسبة للفن الكوميدي الأمازيغي ل احمد نتمى ومحمد بودرقة اللذان ابهروا الجماهير الحاضرة.

الحفل تخلله تكريم بعض من المصورين الصحفيين الرياضيين ويتعلق الأمر بقيدومي المصورين : المصطفى النعيمي وحسن عمري وهما عضوان بالمكتب المسير بالإضافة إلى كل من احمد حميد ابن مدينة سطات، ومجيد سامي عضو الجمعية المغربية لمصوري الصحافة الرياضية. كما بالمناسبة الجمعية المغربية لمصوري الصحافة الرياضية كرمت كل من السيد عامل عمالة الفداء مرس السلطان شكيب بلقايد والمدير الإقليمي بوزارة الشباب والثقافة والتواصل بمنطقة الفداء مرس السلطان السيد علي الذهبي والناقد السينمائي يونس البزيوي والكاتب العام للجامعة الوطنية لكرة اليد وهو عضو الجامعة الافريقية والعربية السيد اليازيد سعادي. واختتم الحفل ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده وأطال في عمره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *