يوليو 22, 2024

Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/fajrma/public_html/wp-content/themes/covernews/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

من واجب تقبل أراء وافكار ومبادئ ووجهة نظر الطرف الآخر…….!!!!!!!!

غالبا ما تحدث عندما ندخل في نقاش مع شخص ما أو مع صديق حول موضوع معين، يحاول كل طرف ان يفرض آرائه وأفكاره ومبادئه ووجهة نظره على الطرف الآخر، وقد تصل احياننا الى حد الصراخ والمشاجرة لإقناع الطرف الآخر بما يؤمن به هو ويحاول فرضه على ذلك الشخص. هذه الثقافة السيئة هي للأسف الشديد الوضع العام في مجتمعاتنا.

من أهم الأسباب الرئيسية لهذه الثقافة السيئة والغير حضارية اذكر نقطتين مهمتين:

1- من ناحية عدم قبولنا ورفضنا نهائيا لفكرة الرأي الآخر والرأي المغاير لأفكارنا وآرائنا ووجهات نظرنا.

2- ومن ناحية ثانية إن هذه الثقافة نابعة من ايماننا المطلق بأن ما أطرحه أنا هو “الحقيقة” المطلقة وإن الطرف الآخر لا يستوعب هذه الحقيقة.

لكن علينا ان ندرك بأن ما نؤمن به أو ما نطرحه هو “الحقيقة” من وجهة نظرنا نحن، لكن ليس بالظرورة “حقيقة” من وجهة نظر الطرف الآخر، لماذا؟

لأن “الحقيقة” ليست شيء “مطلق”. لو كانت هكذا، لكان في الدنيا على سبيل المثال دين واحد ومذهب واحد وشكل نظام حكم واحد وحزب سياسي واحد وفلسفة واحدة و….. و….

لكن نرى في العالم اديان مختلفة ومذاهب مختلفة وأحزاب سياسية مختلفة وأنظمة حكم مختلفة وفلسفات مختلفة.

هذا لأن “الحقيقة” هي مسألة نسبية وتعتمد على طريقة التفكير الذاتية، وبالتالي كل منا يرى “الحقيقة” من وجهة نظره ومن خلال قناعاته، وهذه الإختلافات الفكرية مسألة طبيعية جدا.

وبالتالي طرح آراء وافكار مختلفة ومتباينة في المناقشات، تجسد طريقة التفكير الذاتية للشخص. لذلك علينا أن نتعلم ثقافة قبول الإختلافات الفكرية والرأي الآخر، لكن ليس بالضرورة أن نعترف بها .. ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *