أبريل 24, 2024

Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/fajrma/public_html/wp-content/themes/covernews/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

استراتيجية الوكالة الوطنية للتأمين الصحي 2020-2024  

تعتبر الوكالة الوطنية للتأمين الصحي ثمرة من ثمرات الإصلاحات الكبرى والمهيكلة التي عرفتها بلادنا في السنوات العشر الأخيرة. وقد أراد لها المشرِّع أن تضطلع بمهام ضبط وتأطير التأمين الإجباري عن المرض.

رؤيتنا تتوخى الوكالة، من خلال هذه الاستراتيجية الجديدة، إلى إعادة تموقعها وتعزيز دورها كهيئة للضبط، والمراقبة، والتأطير التقني لنظام التغطية الصحية في المغرب.

أربع مجالات رئيسية :

* مواكبة الدولة في توسيع التغطية الصحية الأساسية

* تحديد وتعزيز مهمة الضبط المسندة بموجب القانون للوكالة الوطنية للتأمين الصحي

* تحسين تدبير نظام المساعدة الطبية “راميد” ومواكبة إصلاحه

* دراسات استراتيجية مساعدة على اتخاذ القرار في مجال الضبط

أربع رافعات أساسية :

* نظام معلوماتي فعال ومنفتح ويتطور باستمرار

* آليات ناجعة للتنظيم والتدبير وتعتمد على كيفيات جديدة

* التواصل لخدمة الضبط

* نظام للتتبع والتقييم يضمن بلوغ الأهداف المشتركة

10 مشاريع هيكلية للإصلاح :

01 مراجعة القانون رقم 65.00 من أجل تعزيز ضبط نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، من أجل وضع الأسس المثلى لضبط وتأطير منظومة التغطية الصحية الأساسية، والتي تشمل تعزيز صلاحيات الوكالة الوطنية للتأمين الصحي في مجال الضبط وفرض العقوبات.

02 توسيع الفئة المستهدفة من التغطية الصحية الأساسية : عن طريق بلورة مخطط لتوسيع مجال الاستفادة من التغطية الصحية لتشمل مجموع الساكنة، مع إدراج الفئات غير المستفيدة من هذا النظام

03 تجانس الأنظمة عن طريق اقتراح سيناريوهات عملية لتحقيق تقارب فيما يتعلق بمعايير التغطية الصحية، مع الحرص على ضمان التوازن المالي للنظام.

04 تمويل التغطية الصحية الأساسية، إصلاح تمويل منظومة التغطية الصحية الإجبارية الأساسية في أفق بلوغ التغطية الصحية الشاملة.

05 النظام المعلوماتي : نظام معلوماتي منفتح، فعال ويتطور باستمرار، وذلك عن طريق مخطط مديري قادر على تغطية جميع الحاجيات المرتبطة بمجالات التغطية الصحية الأساسية.

06 سلة العلاجات : تقييم سلة العلاجات المعتمدة حاليا في إطار التغطية الصحية الأساسية، في أفق جعلها ناجعة وموحدة ومتكيفة مع الحاجيات العلاجية الأساسية لكل المستفيدين.

07 الوقاية : برنامج دعم الوقاية من أجل تعزيز مهمة الضبط والتحكم الطبي في النفقات.

08 المسار الطبي المنسق : يهدف أساسا إلى ضمان التتبع الأمثل للمؤمنين مع ضمان التحكم الطبي في النفقات.

09 الأدوية : إعداد وتنفيذ استراتيجية جديدة للتعويض عن الأدوية، عن طريق مسار جديد، ومعايير موضوعية جديدة لتحديد التعريفة المرجعية للتعويض عن الأدوية.

10 الاتفاقيات الوطنية : وضع مسار جديد وفعال من أجل إبرام الاتفاقيات الوطنية، والذي يرتكز على معطيات إحصائية.

 

 

 

قرنوف محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *