أبريل 24, 2024

Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/fajrma/public_html/wp-content/themes/covernews/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

من المسؤول في اهمال اسوار مدينة مراكش التي تحولت جنباتها الى مكان رمي الاتربة والازبال ؟!

من المعروف في مدينة سبعة رجال بُنيت معظم أبواب مراكش، مع تشييد الدولة المرابطية للأسوار الأساسية للمدينة، فيما تم تعديل معظمها لاحقاً وإضافة أبواب للأسوار في فترات لاحقة، عندما قام الموحدون بإنشاء القصبة، والتي هي أيضاً وُسعت وأعيد العمل عليها في فترات مختلفة.

تعتبر رمزا للمدينة تفتخر به الساكنة تاريخها يفوق 900 سنة، يعود إنشائها إلى عهد المرابطين، تصاميمها الجميلة تعد من بين المعالم التراثية. لكن في عهد المكاتب الفاشلة عفوا المسيرة نلاحظ عدد كبير من الاسوار تعيش الاهمال تحولت جنباتها الى مكان الازبال ورمي مخلفات البناء ولا من يحرك ساكن والصور توضح ما نقول، صور حية التقطت من حي جنان العافية التابع لمجلس مقاطعة مراكش المدينة، اصبح محاصرا بتراكم الاتربة، رغم مطالبة الساكنة المتضررة خاصة تلاميذ اعدادية المنصور الذهبي، تسبب لهم ضرر كبير.

والسؤال المطروح للمسؤولين وعلى رأسهم والي صاحب الجلالة هل حي جنان العافية التابع لملحقة الباهية اصبح مستودع خاص استقبال الأتربة و الازبال في غياب تام للشركة المكلفة بهدم المنازل الآيلة للسقوط، التي تقوم بعمل استخراج أكواما من الأتربة من المنازل؟؟  وتركها وسط الساحة ولا من يحرك ساكن، ولتستمر معاناة السكان مع الاتربة و الغبار و الروائح الكريهة، التي وضعت جنبات السور التاريخي لمدينة مراكش، التي تضم العديد من المآثر التاريخية التي تستقبل مئات السياح الاجانب وكذا المغاربة يلتقطن صورا حية وتنشر عبر صفحاتهم في جل وسائل التواصل وغسيلنا ينشر في دول معادية للمغرب .

فأين يتجلى دور المجلس الجماعي ؟؟ من حقهم التدخل عاجلا للحفاظ على كرامة الساكنة وصحتهم خاصة الاطفال والمسنين، الذين يعانون من امراض تخص الجهاز التنفسي، ولا ننسى ايضا دور الشركة المفوض لها قطاع النظافة، فهذا الحي يستقبل يوميا مئات من الزوار الاجانب بوجود أحد المعالم التاريخية لمدينة مراكش، كل من ” قصر الباهية “و قصر البديع، ولم تحترم حرمة المؤسسات التعليمية بالحي تتسبب في تشويه المحيط البيئي لهذا المدار السياحي.

وتصبح الساكنة المجاورة لهذه الاكوام من الاتربة تتخوف لحظة سماعها عبر نشرة الارصاد الجوية، لما تذكر في نشرة إنذارية، أنه من المتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار .

وفي الاخير نشير بأن عدد من المتضررين ارسلوا شكايتهم حول رفع الضرر الى كل من والي جهة مراكش اسفي ورئيسة المجلس الجماعي وكذا باشا مراكش المدينة منطقة جامع الفناء، فيا مسؤولي المدينة ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

 

 

 

قرنوف محفوظ…. مراكش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *