القطار السريع الرابط بين القنيطرة و مراكش سيكون جاهزا سنة 2029 و هذه تفاصيل إنجاز المشروع
الفجر الجديد:
أعلن لوران جيرمان، مدير شركة EGIS الفرنسية المتخصصة في مجالات الاستشارات والهندسة وخدمات النقل، أن مشروع خط القطار فائق السرعة من القنيطرة إلى مراكش من المتوقع أن يُفتتح مع نهاية عام 2029، قبل انطلاق كأس العالم 2030.
جاء ذلك عقب توقيع الاتفاقيات الخاصة بعقد الدعم بين المكتب الوطني للسكك الحديدية وشركة “SYSTRA/EGIS” مساء أمس الإثنين.
وأوضح جيرمان أن المشروع يتضمن بناء 430 كلم من الخط السريع و130 كلم من الخط التقليدي حول منطقة الدار البيضاء، إلى جانب إنشاء محطات جديدة.
كما أفاد بأن العقد الموقع مع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، يشمل تقديم المساعدة من طرف مجموعة “EGIS RAIL/SYSTRA/NOVEC” لتنفيذ البنيات التحتية للقطار السريع بين القنيطرة ومراكش، فضلاً عن الدعم التقني اللازم لتطوير الخط.
وأكد جيرمان أن هذا المشروع يأتي ضمن مخطط المغرب للسكك الحديدية 2040، الذي سيربط بين الرباط، الدار البيضاء، مراكش، وطنجة بواسطة القطار فائق السرعة. وأضاف أن شبكة السكك الحديدية الجديدة ستجعل المغرب يمتلك واحدة من أكثر الشبكات تطوراً وكفاءة على الصعيد العالمي.
للتذكير فإن شركات من ثلاث دول الصين المغرب و فرنسا ستنجز مشروع الخط فائق السرعة القنيطرة – مراكش.
– الشطر الاول : (مقطع سيدي ايشو – الرباط) بطول 62 كم، بقيمة حوالي 3,4 مليار درهم: الصينية CREC 4.
-الشطر الثاني: لشطر الثاني (مقطع الرباط أكدال – زناتة) بطول 64 كم، بقيمة حوالي 4 مليار درهم: الصينية Shandong hi-speed engineering construction.
-الشطر الثالث : (مقطع التفاف الدار البيضاء – برشيد) بطول 36 كم، وذلك بقيمة حوالي 2,15 مليار درهم : الفرنسية GTR.
-الشطر الرابع : (مقطع برشيد – سطات) بطول 51 كم، بقيمة حوالي 2,8 مليار درهم : 🇲🇦 المغربية TGCC.
-الشطر الخامس : (مقطع سطات – بنجرير) بطول 36 كم، وذلك بقيمة حوالي 1,8 مليار درهم : الصينية CRCC 20
-الشطر السادس : (مقطع مابين بنجرير ومراكش النخيل) بطول 60 كم، وذلك بقيمة حوالي 2,1 مليار درهم